inspectionmth

مرحبا بك ، لقد دخلت لتوك منتدى مفتشية الرياضيات لولاية البيض نرجو أن تنال مبتغاك ، وتذكر .... سائر طاقم المنتدى تحت خدمتك
inspectionmth

موقع تربوي

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner


    وضعيات و المشاكل المفتوحة

    شاطر
    avatar
    ahmedmed
    المشرفون
    المشرفون

    ذكر عدد الرسائل : 97
    العمر : 56
    العمل/الترفيه : ريضيات
    المزاج : حسن
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008

    بطاقة الشخصية
    الحقل 1:
    90/100  (90/100)

    وضعيات و المشاكل المفتوحة

    مُساهمة من طرف ahmedmed في الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 10:52 pm


    سأقوم هنا بجمع الوضعيات و المشاكل المفتوحة


    المناقشة في فضاء الرياضيات لتعم الفائدة و ليستفيد منها الأساتذة الغائبون


    عن المناقشة.............أرجو التثبيت.



    1/ أصغر مسافة ؟؟؟








    إ


    تكبير الصورةتصغير الصورة

    تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.




    حل مقترح:


    mediafire.com ?5s1baceb02a3khd


    أصغر مسافة و ليس أصغر نقطة


    2/
    أصغر ما يمكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



    تكبير الصورةتصغير الصورة

    تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.



    الحل




    3/ أصغر ما يمكن ؟؟



    عين
    النقطة C من (d) و النقطة D من (d’) بحيث يكون : AC+CD+DB أصغر ما يمكن .مع


    (d)⊥(CD)





    إ



    الحل

    mediafire.com ?6gbkyxa1918lt71


    4/ مشكل معادلة المستقيم......من الأذكى.



    إليكم الوضعية لكن الحل يجب أن يكون هندسيا أي بدون تقريب.




    تكبير الصورةتصغير الصورة

    تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.




    الحل:

    إليكم الحل
    بطريقين باستخدام الفيديو:


    mediafire.com ?5umvvtjfvx8udk3


    5/ محيط الدائرة ؟؟؟


    هذه
    مشكلة من اعدادي تستطيعون من خلالها التعرف على اكتشافي الجديد ههههههههه



    الحل:


    mediafire.com ?u5ujwrd71jrljsc


    6/ أصغر عدد؟؟؟؟؟


    ما هو
    أصغر عدد يقبل القسمة على الأعداد من 1 إلى 10؟


    نفس السؤال من 1إلى 20؟



    الحل:




    تكبير الصورةتصغير الصورة

    تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.




    7/ كم عدد المربعات؟؟؟؟



    العرض :

    اليوم سنبحث مشكلة مختلفة عن
    المشاكل التقليدية المألوفة.

    نص المشكل :

    نجزئ مربعا إلى n مربع، متماثلة أو غير متماثلة كم عدد المربعات؟.


    مثلا: نستطيع قصّ مربع إلى 7 مربعات. تحقق من ذلك.


    ما هي الأعداد n التي من أجلها نستطيع قص مربع إلى n مربع ؟



    الحل:



    http://www.herosh.com/download/83045..._____.doc.html



    8/ أكبر جداااااء؟؟؟



    إليكم مشكل يا أساتذة الرياضيات

    أكتب العدد
    10 على شكل مجموع حدود جداءها أكبر ما يمكن.


    عمم من أجل n.

    مثلا:

    10=1+9 ..............................1*9=9


    10=2+8..............................2*8=16


    .

    .
    .

    10=3+2+5.......................3*2*5=30


    10=2+2+2+2+2...............2*2*2*2*2=32

    هل
    يوجدعدد يحقق أكبر من 32



    الحل:


    الحل بالفرنسية

    http://www.herosh.com/download/8466873/____.doc.html



    مناقشة بالعربية:



    http://www.herosh.com/download/99202..._____.doc.html


    9/ كم رقما يتم طبعه ؟؟؟؟


    النص: كم رقما يتم طبعه لترقيم صفحات كتاب للرياضيات (من 256 صفحة على سبيل
    المثال).

    عمم العلاقة من أجل n


    حل مقترح:

    mediafire.com ?ijfrrii9irtfb7k


    10/ مشكل لعبة البيار؟؟؟؟؟



    إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.


    تكبير الصورةتصغير الصورة

    تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.




    حل مقترح:



    http://www.herosh.com/download/86744.........doc.html



    11/ أثبت أن أي عدد يقبل القسمة على تسعة يجب أن يكون مجموع خاناته يقبل القسمة
    على تسعة



    حل مقترح:


    http://www.herosh.com/download/95137...____.docx.html



    12/مشكل لعبة الورق:




    تكبير الصورةتصغير الصورة

    تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.




    مناقشة للمشكل:



    http://www.herosh.com/download/99202...s_tni.pdf.html



    13/ ما هو عدد الطرق؟؟؟



    إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.


    تكبير الصورةتصغير الصورة

    تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.





    حل مقترح:



    إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.


    تكبير الصورةتصغير الصورة

    تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.





    التعميم:
    لاحظ أن الأعداد الظاهرة في مثلث باسكال هي نفسها الظاهرة على
    يمين المربعات.




    تكبير الصورةتصغير الصورة

    تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.





    تكبير الصورةتصغير الصورة

    تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.




    هذا الحل أيضا مستخرج من مثلث باسكال ..........لاحظ أعمدته فهي الأعداد


    التي وجدتها على يسار كل مربع................أنا اخترت العدد 35 من الجدول


    و استخرجت احداثياته ثم ضربت في 2 .........و هذا الحل اختار مباشرة 70 و


    بحث عن احداثياته معناه نفس القانون .

    تمعن
    جيدا في هذا المثلث لدينا كل عدد زائد العدد الثاني على يمينه نجد العدد الذي
    تحت الثاني مثلا :35+35=70

    فأنا اخترت 2*35
    .



    14/ أنشيء
    مثلث من خماسي لديهما نفس المساحة؟؟؟



    حل مقترح:



    إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.


    تكبير الصورةتصغير الصورة

    تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.





    15/ كيف يمكن رسم مربع له نفس مساحة مثلث معطى؟؟؟؟؟؟



    حل مقترح:



    إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.


    تكبير الصورةتصغير الصورة

    تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.




    إليك البرهان:



    http://www.herosh.com/download/95755...____.docx.html



    http://www.herosh.com/download/95755...____.docx.html



    16/ أين المربع الصغير؟؟؟

    نفس
    الأشكال في المثلث الأول أعدنا تركيبهم فبقي لدينا مربع فارغ رغم أننا ندرس في
    الأولى متوسط أن المساحة تبقى ثابتة ؟؟؟؟؟؟؟؟




    إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.



    حل مقترح:

    الفكرة هي في حساب
    الميل.


    17/
    63=64=65؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    mediafire.com ?jy15h3zd0dhgq70


    حل مقترح:


    نفس فكرة
    المشكل السابق و ذلك بحساب الميل يتبين أن الذي يظهر لنا أنه مستقيم ليس
    بمستقيم حقيقة.


    18/
    لغز البلورة السحرية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



    http://www.dubaifull.com/readmind.htm



    حل مقترح:

    فكرة الحل موجودة في
    المشاكل السابقة ههه



    19/لغز النخل؟؟؟؟؟؟؟؟



    عنده 9 أولاد و قد توفي تاركا 81 نخلة تعطي النخلة الأولى في كل سنة رطلا واحدا
    و الثانية تعطي رطلين و الثالثة ثلاثة أرطال


    و هكذا إلى النخلة الحادية و الثمانون التي تعطي 81 رطلا .


    المطلوب:

    تقسيم النخلات بحيث تكون أنصبة
    الأولاد متساوية أي يكون لكل ولد تسع نخلات بحيث تعطي عددا من أرطال التمر
    يساوي الذي يأخذه

    الثاني من نخلاته التسعة و
    الثالث و الرابع .... وهكذا إلى الولد التاسع .



    حل مقترح:


    يبدأ الإخوة
    بتقاسم النخيل بالترتيب.......حيث اذا بدأنا بالأول المرة


    الأولى نبدأ بالثاني المرة الثانية هكذا حتى نصل إلى الأخير .........و هذا


    ليكون العدل بين الأولاد فنتحصل على المصفوفة .




    01 02 03 04 05 06 07 08 09

    18 10 11 12 13
    14 15 16 17

    26 27 19 20 21 22 23 24 25

    34 35 36 28 29 30 31 32 33

    42 43 44 45 37
    38 39 40 41

    50 51 52 53 54 46 47 48 49

    58 59 60 61 62 63 55 56 57

    66 67 68 69 70
    71 72 64 65

    74 75 76 77 78 79 80 81 73


    20/ مشكل الدلاء الثلاثة؟؟؟؟؟؟؟؟



    ثلاثة دلاء : الدلو الأول سعته 12 لتر والثاني سعته 7 لتر الثالث سعته 5


    لتر الأول مملوء بالماء . كيف نحصل على ستة لتر في أحد الواني.



    حل مقترح:


    12-0-0

    7-0-5

    2-5-5

    2-7-3

    9-0-3

    9-3-0

    4-3-5

    4-7-1

    11-0-1

    6-1-5

    6-6-0

    الخطوات واحدة تلك الواحدة حتى وصلنا الى 6لتر



    21) مشكل المصافحات :



    إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.


    تكبير الصورةتصغير الصورة

    تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.




    مناقشة بالعربية:



    http://www.herosh.com/download/99202..._____.doc.html



    22) مشكل الكسور المصرية:



    إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.


    تكبير الصورةتصغير الصورة

    تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.




    23) Un problème isopérimétrique:



    إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.


    تكبير الصورةتصغير الصورة

    تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.




    24) Droites remarquables dans un triangle:




    تكبير الصورةتصغير الصورة

    تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.




    25)



    إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة


    تكبير الصورةتصغير الصورة

    تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.




    26)



    إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.


    تكبير الصورةتصغير الصورة

    تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.




    27) مشكل التقاطعات:




    تكبير الصورةتصغير الصورة

    تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.




    28) مشكل الحبل:



    إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.


    تكبير الصورةتصغير الصورة

    تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.




    29) La course à 20:



    إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.


    تكبير الصورةتصغير الصورة

    تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.




    المصدر:
    المشكل المفتوح في الرياضيات

    http://math32.ahlamontada.net/t7209-topic#ixzz1cTOxEEoa


    منتديات
    القلم التعليمية


    _________________
    mathnet


    yaseur

    ذكر عدد الرسائل : 1
    العمر : 37
    تاريخ التسجيل : 19/03/2013

    رد: وضعيات و المشاكل المفتوحة

    مُساهمة من طرف yaseur في الأربعاء مارس 20, 2013 9:08 pm

    السلام عليكم شكرا لكم وتحية تقدير للساهرين على المنتدى
    avatar
    ahmedmed
    المشرفون
    المشرفون

    ذكر عدد الرسائل : 97
    العمر : 56
    العمل/الترفيه : ريضيات
    المزاج : حسن
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008

    بطاقة الشخصية
    الحقل 1:
    90/100  (90/100)

    رد: وضعيات و المشاكل المفتوحة

    مُساهمة من طرف ahmedmed في الخميس مارس 21, 2013 8:34 pm

    شكرا لك يا ياسر


    _________________
    mathnet


    يسمين
    المشرفون
    المشرفون

    انثى عدد الرسائل : 50
    العمر : 40
    تاريخ التسجيل : 02/01/2013

    رد: وضعيات و المشاكل المفتوحة

    مُساهمة من طرف يسمين في الأحد مارس 24, 2013 2:45 am






    موصوع جد راااااااااائع و يحتاج لوقت طوييييل حتى يقرأ كاملا

    و يناقش . ان شاء الله في القريب .


    يسمين
    المشرفون
    المشرفون

    انثى عدد الرسائل : 50
    العمر : 40
    تاريخ التسجيل : 02/01/2013

    رد: وضعيات و المشاكل المفتوحة

    مُساهمة من طرف يسمين في الأحد مارس 24, 2013 3:01 am





    عذرا هل نقوم بإنجاز هذه المشاكل مع التلاميذ ؟


    و هل في النهاية لها حل واحد يجب تقديمه للتلاميذ ؟


    و هل تختلف تصنف حسب المستويات ؟


    bernouahmed

    ذكر عدد الرسائل : 1
    العمر : 30
    المزاج : حسن
    تاريخ التسجيل : 26/10/2012

    رد: وضعيات و المشاكل المفتوحة

    مُساهمة من طرف bernouahmed في الإثنين مارس 25, 2013 1:52 am

    شكرا علي هذه المواضيع القيمة
    avatar
    ahmedmed
    المشرفون
    المشرفون

    ذكر عدد الرسائل : 97
    العمر : 56
    العمل/الترفيه : ريضيات
    المزاج : حسن
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008

    بطاقة الشخصية
    الحقل 1:
    90/100  (90/100)

    رد: وضعيات و المشاكل المفتوحة

    مُساهمة من طرف ahmedmed في الإثنين مارس 25, 2013 4:28 pm

    المشكل المفتوح في الرياضيات في المناهج الحالية غير وارد بطريقة مباشرة لكن هذا لا يمنع من التطرق لمسألة أو أكثر خلال الموسم الدراسي حت يتسنى للاستاذ والطالب للتعرف على هذا النوع من المشاكل التي تخدم الرياضيات لمالها من خصائص مميزة


    _________________
    mathnet


    يسمين
    المشرفون
    المشرفون

    انثى عدد الرسائل : 50
    العمر : 40
    تاريخ التسجيل : 02/01/2013

    رد

    مُساهمة من طرف يسمين في الثلاثاء مارس 26, 2013 1:46 am



    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    شكرا على الرد لكن ما اجبتني عن الحلول

    هل لكل مشكل حل واحد ام يمكن وجود عدة ؟


    مثلا المشكل الأول كنت واضع معه حل و في حل أخر لا أعلم ان كان

    صحيح .

    سأحاول وضعه في القريب

    فهل للكل اكثر من حل ؟

    يسمين
    المشرفون
    المشرفون

    انثى عدد الرسائل : 50
    العمر : 40
    تاريخ التسجيل : 02/01/2013

    المشكل الاول

    مُساهمة من طرف يسمين في الثلاثاء مارس 26, 2013 3:29 am



    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    المشكل الاول كان في ذكر اقصر مسافة بين النقط

    في عندك طريقة و ناقشوا ان كانت صح

    اسقاط النقطتين عموديا على المستقيم و من ثم اخذ مكان النقطة

    c منتصف القطعة الواصلة بين المسقطين تجد المسافة مساوية للمسافة

    بين النقط في حالة الاستقامية ( الحل المقترح )


    و شكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 1:30 am